الأحد، 9 نوفمبر 2008

معوقات التفكير الابداعى

يعتمد العصف الزهنى على اخراج جميع الافكار التى تتصل بموضوع معين بطريقة ابداعية.

يمتلك كل منا قدرا لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية .

من وجهة نظرك ماهى تلك المعوقات التى تعوق الانسان عن التفكير الابداعى؟

هناك 20 تعليقًا:

مجموعة العصف الذهنى يقول...

يوجد نوعين من التفكير
1- التفكير الابداعى .
2- التفكير المنطقى .
ولكل منهما خصائصه الخاصة به
أولا خصائص التفكير الابداعى :
•يعتد على التخيل والإبداع
•يعتمد على تدفق الأفكار وتعددها
•تفكير أفقي يتعرض لكل الأفكار الممكنة
•يأخذ الأفكار المرتبطة وغير المرتبطة بالمشكلة حتى لو كانت أفكاراً غير عملية
•يتبع كل المسارات حتى قليلة الاحتمال

ثانيا خصائص التفكير المنطقى:
•يعتمد على المنطق وإتباع الخطوات العملية الموصلة إليه
•انكماشي يقلص الأفكار المعروضة
•تفكير رأسي يحلل المشكلة ويتدرج في الحل
• يتجنب التفرعات غير المرتبطة بالمشكلة بصورة مباشرة
•يتبع المسارات الأكثر احتمالاً

اسماء عبد العزيز يقول...

اعتقد ان المعوقات هى
1- النظر الى الامور منه منظور واحد واهمال باقى الامور
2- الخوف من فشل الفكره
3-التمسك بنمط واحد فى التفكير
4-التسرع فى تقييم الافكار

فاتن عويس يقول...

من وجهة نظرى ان المعوقات التى تحول دون التفكير الابداعى هى :
1- التشتت الزهنى وعدم ملائمة الجو الخارجى للابداع والتفكير.
2- عدم فهم العضو للموضوع وعدم المامه بكافة جوانبه.
3- وجود ضغوط نفسية خارجية تشغل تفكير العضو دائما.
4- عدم ارتياح العضو للمجموعه التى يعمل معها.
5- عدم تشجيع العضو واهماله به.

rama meleek يقول...

من وجهة نظرى اعتقد ان المعوقات هى حصيلة مجموعة من العناصر التىتؤثر على تركيز الانسان كالاتى:_
1-عدم الثقة بالنفس والقدرة على التفكير.
2-الانحياز والتقيد لفكرةذات منظور واحد
2-التوتر والازعاج مما يؤدى للتشتت وقلة التركيز
3-البيئة المحيطة وما تقدمة من امكانات
4-عوامل صحية ونفسية كالارهاق والتعب
5-عدم اتباع طريقة منظمةفى التفكير
6-قلة المطالعةعلى كل ماهو جديد

إيمان الفرماوى يقول...

انا اتفق مع جميع الافكار والنقاط اللى تم طرحها وكمان احب اضيف:
# عدم تطوير العضو لنفسه.
# ضيق حدود نظرته للمواضيع.
# عدم اثارة الموضوع لاهتمامه.

شيماء البش يقول...

من وجهة نظرى المعوقات هى:
1-الخوف من سخرية الاخرين وعدم تقبلهم للفكره
2-عدم ثقه الفردبنفسه
3 الخوف من عرض الافكار على مجموعه كبيره

مروة الوزة يقول...

من وجهه نظرى اتفق مع شيماءالبش فى وجهه نظرها واضيف الاتى:-
1- التسرع فى اخذ الراى على الحل المعروض
2- التسرع فى التفكير
3- العوامل النفسيه و المنطقيه التى تواجه
4- التشتت الزهنى وعدم ملائمة الجو الخارجى للابداع والتفكير.

شيماء الشابورى يقول...

أحب أضيف وجهة نظرى لمعوقات التفكير الابداعى:
1-الانسان يتبنى طريقة واحدة للنظر للأمور.
2-عدم ثقة الفرد بقدراته على ابتكار أفكار جديدةواقناع الاخرين بها.
3-التسرع فى تقييم الأفكار والتقيد بأنماط محددة للتفكير.

هدى مصطفى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

1- التشتت الزهنى وعدم ملائمة الجو الخارجى للابداع والتفكير.

2- الخوف من فشل الفكره
3- عدم فهم العضو للموضوع وعدم المامه بكافة جوانبه.

4- عدم ارتياح العضو للمجموعه التى يعمل معها.

فاطمة شحاتة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

معوقات التفكير الابداعى وكما تراود لزهنى

1- عدم الثقه فى النفس
2- تشتت الانتباه
3- عدم توافرر معلومات لديه عن الموضوع
4- سيطرة الشك على تفكير الطالب
5- ضعف شخصية الطالب
6- عدم القدرة على اخراج المعلومات بطريقة جيده
7- البيئه المتوفرة غير ملائمة للتفكير الابداعى

عبدالله مهدى يقول...

من المعوقات التى تعوق دون التفكير اابداعى :-
1-الخوف من الفشل ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها.
2-الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية
3-التسرع فى تقيم أو نقد تلك الأفكار المتولده من أول مره لان ذلك يصيب الفرد و المجموعة بشىء من الخوف و التوتر من يمنعهم من المشاركة فى إبداء اراءهم .
4-التقيد براى معين والإقتناع و التسليم بهذا الراى مما يقيد را ى الفرد من إبداء اراء و افكار جديدة.

تيمور الغزالى يقول...

اتفق مع عبدالله مهدى فى وجهة نظره ومن المعوقات ايضا:
1- عدم الثقه فى النفس .
2-عدم القدرة على اخراج المعلومات بطريقة جيده .
3-عدم اثارة الموضوع لاهتمامه.
4-الخوف من سخرية الاخرين وعدم تقبلهم للفكره

أسماءالبش يقول...

من وجهة نظرى المعوقات هى:
1-التقيد بأنماط محددة للتفكير
2-تأثير البيئة المحيطة وما تقدمه من طاقات
3-عدم القدرةالفرد على اخراج الطاقات التى بداخله

أميرة عبد الغنى يقول...

من وجهة نظرى ان معوقات التفكير الابداعى هى:
1- شرد الزهن
2- عدم تركيز الانتباه

وانا اتفق مع باقى المجموعه فيما توصلو اليه من معوقات للتفكير الابداعى

اسماء مخلوف يقول...

من وجهة نظرى ان معوقات التفكير الابداعى هى:
1- التفكيرفى اكترم من اتجاه فى وقت واحد.
2-وجود ضغوط خارجية.
3- عدم التركيز فى الموضوع.
4- عدم ارتياح العضو للمجموعه التى يتعامل معها.
5- عدم الفهم الصحيح للموضوع.

مجموعة العصف الذهنى يقول...

قد اتضح لنا من النقاش حول معوقات التفكير الابداعى اتفاق المجموعه او معظم افرادها حول عدة نقاط وكان منها:
1- النظر الى الامور منه منظور واحد واهمال باقى الامور
2- الخوف من فشل الفكره
3-التشتت الزهنى وعدم ملائمة الجو الخارجى للابداع والتفكير.
4-عوامل صحية ونفسية كالارهاق والتعب.
5-الخوف من عرض الافكار على مجموعه كبيره

وبعد البحث اتضح اتفاق الكثير من تلك النقاط التى توصل اليها اعضاء المجموعه مع تلك التى حددها العلماء من قبل

إليكم معوقات التفكير الابداعى كما زكرها العلماء:

1- المعوقات الإدراكية:
وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص لهذا الشيء.
مثال البارومتر:جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي,وعند التخلص من العائق الإدراكي نري فيه أبعاد أخرى منها,أنه يمكن استخدامه بندولا أو هدية أو أداة لقياس أو لعبة للأطفال.
2- العوائق النفسية:
وتتمثل في الخوف من الفشل,ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها,وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيرا في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا.
3-التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين:
يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم.
4- القيود المفروضة ذاتيا:
يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ذلك أنه يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات.
5-التقيد بأنماط محدده للتفكير:
كثيرا ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولا لا يتخلى عنه كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلا للمشكلات يجب البحث عنه. 6
6-التسليم الأعمى للافتراضات:
وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها.
7-التسرع في تقييم الأفكار:
وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيرا عند طرح فكرة جديدة مثل: لقد جربنا هذه الفكرة من قبل من يضمن نجاح هذه الفكرة هذه سابقة جدا لوقتها وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون.
8-الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة: وهو من اقوي العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي.

الكتب الالكترونية يقول...

عزيزة السيد تقول:
بسراحة الموضوع مختلف عن باقى الموضوعات وانا وجدت هذه المعلومات عته:
العصف الذهني وحل المشكلات

أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .

مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .

القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .
2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
- صياغة المشكلة .
- بلورة المشكلة .
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

Unknown يقول...

راييى بصراحة أن هذه المدونة جميله جدا ونرجو منكم الزيادة للأستفاده من هذا الموضوع .

الطالبة : هناء سليمان
عضو مجموعة ITCLUB2009
http://www.itclub2009.blogspot.com

الرقم الاكاديمى : 050787

شيماء الشيات يقول...

* اود ان اقول ان البعض يعتقد أن الافتقار إلى الصحة النفسيّة أو الجسدّية واحدٌ من معوّقات التفكير الإبداعي، وحتى التفكير العادي. حيث ينصبّ تفكير الفرد على نفسه وعلى حاجته للعلاج.

*وهناك من يعتبر أن للمناخ الطبيعي أو البيئة التي يعيش فيها الفرد أثراً سلبياً عليه، إن لم تتوفر فيهما الشروط اللازمة لتنمية مهارات التفكير لديه.

* كماأن هناك من يعتقدون أن الوضع الاقتصاديّ أو الاجتماعيّ المتردي، من أهم معوّقات التفكير الإبداعي. وكذلك الحياة في ظلّ القمع وعدم الاستقرار والإحساس بالأمن. أما حالات الرعب والقلق، فهي وحدها تؤدي إلى الارتباك والضغط النفسي.

* كلّ هذه الأمور أو حتى بعضها، كفيل بأن يؤدي إلى عدم التركيز، وإلى التشتت الذهني للأفراد والجماعات.

* كما أن هناك عقبات تواجه التفكير الإبداعي مثل التربية التقليدية السلبية، التي لا تسمح بالاطلاع على ثقافات الآخرين وجهودهم العلمية والأدبية والفنية. ولا تتيح الفرصة لأبنائها للتفكير النشط والإبداع في المجالات المختلفة .

*وأحياناً تكمن مثل هذه العقبات في الشخص نفسه، خاصة إذا اتصف بالكسل والخمول أو الشعور بالنقص، والاعتقاد بالأفكار والآراء البالية، وضعف الثقة بالنفس، والافتقار إلى المرونة، وضعف الحافز الذاتي، وضعف الحساسيه نحو المشكلات والمواقف المختلفة، أو الانشغال الزائد في الأعمال الروتينية المملة. الأمر الذي يساعد على إضعاف الروح الإبداعية، وربما العمل على قتلها .

تعليق :- شيماء احمد الشيـات
الرقم الاكاديمي :- 050539

محمد بدر محمد عامر يقول...

أنا متفق مع زميلى أحمد رجب فى رأيه أن المدونة جميلة ولكن عدم تناسق لون الخط مع الخلفية تماماً فأنا بجد بعد مخلصت قرأة حسيت أنى نظرى ضعف يريت يريت يرتت تغيروا لون الخط علشان يكون واضح

اهلا بكم

السادة زوار وأعضاء مدونة العصف الذهنى أهلا ومرحبا بكم معنا نتمنى لكم الاستفادة الكاملة