الأربعاء، 5 نوفمبر، 2008

مفهوم العصف الذهنى..




مفهوم العصف الذهني:


العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.



هو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة فرداً بإشراف رئيس لها علي توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفى مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة مختارة سلفاً ومن ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها.

‏هناك 21 تعليقًا:

مجموعة العصف الذهنى يقول...

وبعد ما عرضنا الموضوع من خلال ما سبق وبالتعاون بين أفراد المجموعه سيحاول الجميع الإجابة على هذا السؤال:

-- ما المبادئ الأساسية التي يقوم عليها العصف الذهني؟

طبعا اللى يحب يشارك من اى مجموعه مختلفة يقدر يتفضل معانا.

إيمان الفرماوى يقول...

1- العمل على اخراج جميع الافكار التى تخص أو تتصل بالموضوع موضع البحث.
2- مناقشة جميع الافكار التى يتم طرحها من قبل الاعضاء.
3- محاولة تقريب موضوع البحث الى اقرب شئ لها فى الواقع وذلك لكى يتمكن الاعضاء من التوصل الى افكار تتصل بالموضوع.
4-عدم التقيد بأى شئ يعوق اخراج الافكار التى تدور فى رأس الاعضاء.
5- اتاحة وقت كافى للافراد حتى يستطيعو اخراج مالديهم من افكار

فاتن عويس يقول...

من وجهتى نظرى انا اتفق مع إيمان فى نقطتين هما::
1- العمل على اخراج جميع الافكار التى تخص أو تتصل بالموضوع موضع البحث.
2-عدم التقيد بأى شئ يعوق اخراج الافكار التى تدور فى رأس الاعضاء.
وأحب اضيف عليهم :-
1-أنها تعتمد على تجميع كمية كبيرة من المعلومات وذلك لتوسيع دائرة النقاش والتوصل الى الحل المناسب للمشكلة.
2- عدم الحجر على اى فكرة او السخرية منها حتى اذا كانت بسيطة حيث انها فرضت على انها حل لتلك المشكلة.
3-تبسيط الافكار التى يتم التوصل اليها ليستطيع الجميع تفهمها جيدا ومن ثم التناقش فيها بوضوح.
4- تشجيع الجميع على اخراج جميع الافكار التى تتصل فى ازهانهم بالمشكلة التى يبحثون فيها.

مروة الوزة يقول...

من وجهة نظرى انا اتفق مع فاتن في:-
1-تشجيع الجميع على اخراج جميع الافكار التى تتصل فى ازهانهم بالمشكلة التى يبحثون فيها.
2-تبسيط الافكار التى يتم التوصل اليها ليستطيع الجميع تفهمها جيدا ومن ثم التناقش فيها بوضوح.
واضيف اليهم الاتى:-
1-لا يجب تقييم اى فكره من الافكار المتولده لاى فرد مشارك لان ذلك سوف يفقد المتابعه ويصرف انتباهه عن محاوله والوصول الى فكره افضل.
2- اطلاق حريه فى التفكير الابداعى وانطلاق القدرات الابداعيه على التخيل وتوليد الافكار
3- التركيز عند المناقشه على توليد اكبر قدر ممكن من الافكار للوصول الى الحل الامثل للمشكله
4- عدم نقد الافكار الغير منطقيه او الغريبه لان من الممكن ان تثير هذه الافكار فكره افضل تساعد على حل المشكله.

شيماء الشابورى يقول...

1-تنمية قدرة الأفراد علي حل المشكلات بشكل إبداعي
2-تنمية التفكير الابتكاري لطلاب المدارس وللعاملين فى مجالات متعددة منها الصناعة والقانون
3-تعد طريقة العصف الذهني في التعليم و التدريب من الطرق الحديثة التىتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين و المتدربين في جو من الحرية والأمان
4-هوأساليب التدريب الشائعة الاستخدام فى البرامج التدريبية بما فيها برامج إعداد المعلم

فاطمة شحاته يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

من مفهوم العصف الزهنى تبادر لزهنى مجموعه من المبادئ وهى

ا- التفكير الجاد فى الموضوع
2- التفاعل الجاد فى التفكير والمناقشه الجيده
3- القيام على اخراج جميع المعلومات من العقل مهما كانت بسطتها او تعقدها
4- فرض فروض للموضوع للوصول اليه
5- محاوله تداول الافكار للوصول الى ناتج اقرب للواقع
6- تركيز الحهود والافكار للوصول الى الموضوع
7- محاوله الاعتماد على النفس وتنشيط العقل

rama يقول...

من وجهة نظرى ارى ان :
من مبادىء العصف الذهنى :
1-عدم الحكم على الافكار وذلك من خلال اعطاء الفرد الحرية الكاملة فى اخراج كل ما لدية من افكار تخص موضوع معينوعدم الشعور بان افكارة وابتكاراته سوف تكون موضع للثواب او العقاب
2-زيادة كمية الافكار وبالتالى يتم الحصول على كم هائل من الافكار الجديدة وليست الافكار التقليدية التى تتبادر للذهنبسرعة فاعطاء الوقت للتفكير يولد افكار كثيرة

اسماء مخلوف يقول...

من زجهة نظرى انا اتفق معكم فى
1- العمل على اخراج جميع الافكار التى تخص أو تتصل بالموضوع موضع البحث.
2- مناقشة جميع الافكار التى يتم طرحها من قبل الاعضاء.
3- تشجيع الجميع على اخراج جميع الافكار التى تتصل فى ازهانهم بالمشكلة التى يبحثون فيها.

أميرة عبد الغنى يقول...

من وجهة نظرى :
1- يجب ترك الحرية لجميع الاعضاء فى اخراج جميع الافكار المتوفرة لديهم.
2- كما يجب على الجميع مراعاة قواعد النقاش الحر لصالح حل المشكلة المعنية بالبحث.
وانا بتفق مع فاطمة فى محاوله الاعتماد على النفس وتنشيط العقل.

اسماء البش يقول...

اتفق مع مروة مليك فى ان :
من مبادىء العصف الذهنى :
1-عدم الحكم على الافكار وذلك من خلال اعطاء الفرد الحرية الكاملة فى اخراج كل ما لدية من افكار تخص موضوع معينوعدم الشعور بان افكارة وابتكاراته سوف تكون موضع للثواب او العقاب
2-زيادة كمية الافكار وبالتالى يتم الحصول على كم هائل من الافكار الجديدة وليست الافكار التقليدية التى تتبادر للذهنبسرعة فاعطاء الوقت للتفكير يولد افكار كثيرة.

مروة مليك يقول...

تم تغيير اسمى من ramaالى مروة مليك

فريق تكنولوجيا التعليم maem team يقول...

محمد عطية إبراهيم
050559
الفرقة الرابعة
قسم تكنولوجيا التعليم

مفهوم العصف الذهنى
يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار .

أما عن أصل كلمة عصف ذهني ( حفز أو إثارة أو إمطار للعقل ) فإنها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهم الأخر ، العقل البشري(المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .أما هذه الحيل فتتمثل في الأفكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة .

اسماء عبد العزيز يقول...

1- السماح بتناول جميع الافكار
2-المشاركه فى تحديد الافكار الهادفه
3-احترام اراء الاخرين

شيماء البش يقول...

1- تجميع الافكار من الجميع
2- احترام اراء الاخرين
3-مناقشة الافكار للوصول الى الافكار الهادفه التى تخدم موضوع البحث

عبدالله مهدى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

بما أن العصف الذهنى هو محاولة لتوليد و إبتداع الأفكار التى تقودنا للوصول إلى حل لمشكلة ما أو موضوع ما فإنه من وجهه نظر يوجد مجموعة من المبادئ الأساسة التى يجب أن تراعى فى موقف العصف الذهنى و منها :

1- لايجب التسرع فى تقيم أو نقد تلك الأفكار المتولده من أول مره لان ذلك يصيب الفرد و المجموعة بشىء من الخوف و التوتر من يمنعهم من المشاركة فى إبداء اراءهم .
2- يجب إطلاق حرية التفكير وذلك لزيادة القدرة على على إبتداع الأراء و الأفكار لحل المشاكل .
3- يجب عند إجراء عملية العصف الذهنى محاولة توليد أكبر قدر من الأفكار حتى ولو كانت هذه الأفكار غير منطقية اى التركيز على الكم و ليس الكيف .
4- من الممكن تطوير أفكار الأخرين و ايجاد فكرة جديدة مبنية على الفكرة القدبمه " أى البناء على افكار الأخرين " .

تيمور الغزالى يقول...

من وجهة نظرى انا اتفق مع عبدالله في:-
1- لايجب التسرع فى تقيم أو نقد تلك الأفكار المتولده من أول مره لان ذلك يصيب الفرد و المجموعة بشىء من الخوف و التوتر من يمنعهم من المشاركة فى إبداء اراءهم .
2- يجب إطلاق حرية التفكير وذلك لزيادة القدرة على على إبتداع الأراء و الأفكار لحل المشاكل .
3-اتاحة وقت كافى للافراد حتى يستطيعو اخراج مالديهم من افكار
4-تبسيط الافكار التى يتم التوصل اليها ليستطيع الجميع تفهمها جيدا ومن ثم التناقش فيها بوضوح

مجموعة العصف الذهنى يقول...

وبعد ان قام الاعضاء بمناقشة ارائهم حول مبادئ العصف الزهنى اتضح لنا اتفاقهم حول مجموعه من النقاط وهى :
1- العمل على اخراج جميع الافكار التى تخص أو تتصل بالموضوع موضع البحث.
2-أنها تعتمد على تجميع كمية كبيرة من المعلومات وذلك لتوسيع دائرة النقاش والتوصل الى الحل المناسب للمشكلة.
3- اطلاق حريه فى التفكير الابداعى وانطلاق القدرات الابداعيه على التخيل وتوليد الافكار
4- التفاعل الجاد فى التفكير والمناقشه الجيده
5-عدم الحكم على الافكار وذلك من خلال اعطاء الفرد الحرية الكاملة فى اخراج كل ما لدية من افكار تخص موضوع معينوعدم الشعور بان افكارة وابتكاراته سوف تكون موضع للثواب او العقاب

فريق تكنولوجيا التعليم maem team يقول...

محمد عطية إبراهيم
050559
الفرقة الرابعة
قسم تكنولوجيا التعليم

أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .



مفهوم العصف الذهني :

استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .

ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .

ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

ahmed يقول...

ahmed abdelrashed .....يقول:/
عضو مجموعة صيانة الحاسب.050515
طريقة العصف الذهني:_
تستخدم طريقة العصف الذهني في تدفق الافكار داخل الفصل فالقضية ليست خطأ بالاجابات امام المعلم والطلبة الاخرين لان كل الاجابات يمكن قبولها كحلول محتمله.
أن العصف الذهتي يقدم قاعدة لابداع فروض عمليه ،ولكن في مرحلة العصف الذهني لا يكون المحك الرئيسي هو الاجابات الصحيحه او القدرة علي العمل فيقوم المدرس او التلميذ اخر بتسجيل فيما بعد كل الجمل علي السبورات او علي شكل اخر توضيحي فيما بعد.ويمكن لهذه الخرائط ان تقطع او يتم تثبييتها في حجرة الدراسه ومعطيه الاحساس بالابداع المشترك وتخلق طريقة العصف الذهني جو من المرح والسعادة اثناء البحث في طريقة العصف الذهني قد يتحول السؤال علي هيئة اللعب ،كما في سؤال محتواه علي سبيل المثال (ما استخدامات الاشجار )فيعد الطلبه احتمالات لا نهائيه من الاجابات الصحيحه العلميه نصنع الخشب الي اجابات جماليه ،نستامتع بجماله الي اجابات فكاهيه وغيرها .....عموما كل الاجابات مقبولة.
واخيرا فان تحقيق اي طريقه لابد من معرفة المعلم للمعايير الاتيه:_
**الهدف التعليمي.
**طبيعة المتعلم.
**طبيعة المادة .
**خبرة المعلم(نظرة المعلم الي التعليم)

احمد عبد الرشيد صابر سالم يقول...

بجد يا جماعة الموضوع جميل جداومهم،والاجمل فيه هو طريقة العرض للموضوع،والتنظيم الموجود داخل المدونة،بالاضافة الي التسلسل في عرض افكار الموضوع،والشكل المنسق للمدونه،الا ان هناك بعض الرسائل لم تكن معروضة بالشكل الجيد حيث ان هناك تداخل في لون الكلام المكتوب مع لون خلفية الصفحه المعروض عليها.
ارجو تقبل تعليقي ،واتمني المزيد من التوفيق للجميع.
وشكراااااا

محمد عبد العزيز أمين إسماعيل يقول...

حقيقةً قمتم بعرضة واثارة موضوع من اهم طرق التدريس المتبعة قى العملية التربويةوهذه مشاركة منى لكم .

معوقات العصف الذهني :

العصف الذهني يعني وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول القضية أو الموضوع المطروح وهذا يتطلب إزالة جميع العوائق والتحفظات الشخصية أمام الفكر ليفصح عن كل خلجاته وخيالاته ، وكل منا يمتلك قدراً لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها :

1- المعوقات الإدراكية :

وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى لهذا الشيء.

مثال ذلك .. البارومتر : جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي ، وعند التخلص من العائق ألإدراكي نرى فيه أبعاداً أخرى منها ، أنه يمكن استخدامه بندولاً أو هدية أو أداة لقياس الارتفاع أو لعبة للأطفال .

2- العوائق النفسية :

وتتمثل في الخوف من الفشل ، ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه وقدراته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها ، وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيراً في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .

3- التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين :

يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم .

4- القيود المفروضة ذاتياً :

يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ، ذلك أنه يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات .

5- التقيد بأنماط محدده للتفكير :

كثيراً ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولاً لا يتخلى عنه ، كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلاً للمشكلات يجب البحث عنه .

6- التسليم الأعمى للافتراضات :

وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها 7- التسرع في تقييم الأفكار :

وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيراً عند طرح فكرة جديدة مثل : لقد جربنا هذه الفكرة من قبل ، من يضمن نجاح هذه الفكرة ، هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها ، وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون .



8- الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة :

وهو من أقوى العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي .

9- التسرع في تقويم الأفكار , وما يصلب به صاحب الفكرة من إحباط عندما يسمع مثل هذه العبارات : ( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل , وهي قديمة جداً ! )

.

اهلا بكم

السادة زوار وأعضاء مدونة العصف الذهنى أهلا ومرحبا بكم معنا نتمنى لكم الاستفادة الكاملة