الاثنين، 3 نوفمبر، 2008

اللقاء الأول

سنتناول موضوع العصف الزهنى وذلك من خلال العناصر التالية :

*مفهوم العصف الذهنى .
* مراحل العصف الذهنى.
* مبادئ العصف الذهنى .
* القواعد الاساسية للعصف الذهنى.
* مراحل حل المشكلة فى جلسات العصف الذهنى .
* عناصر نجاح عملية العصف الذهنى .
* مهارات حل المشكلات فى العصف الذهنى.

هناك 6 تعليقات:

مجموعة العصف الذهنى يقول...

ملحوظة هامة جدا
الرجاء من جميع زوار المدونة والاعضاء الرد على المواضيع طبقا لسياسة المدونة وهى انه فى اخر كل موضوع سوف تجد سؤالا يرجى منك الاجابة عليه وذلك من خلال افكارك الخالصة ودون البحث عن السؤال واجابته فى اى من المواقع وذلك حتى نستطيع ان نحقق مبادئ العصف الذهنى معا لنخرج بأقصى استفادة ممكنة ولكم منا جزيل الشكر على التعاون معنا .

الفصول الافتراضية يقول...

العصف الذهني
تعد استراتيجية العصف الذهني أكثر المنهجيات شيوعاً واستخداماً في الميدان التربوي لتنمية التفكير الابتكاري وهي إستراتيجية تدريس يقوم المعلم خلالها بتقسيم طلاب الفصل إلى أكثر من مجموعة ثم يطرح عليهم مشكلة تتعلق بموضوع الدرس، بعدها يقوم الطلاب بإعطاء حلول متنوعة للمشكلة ويرحب بها كلها مهما كانت، ويقوم قائد المجموعة بتسجيل كل الأفكار على أن لا يسمح بنقد وتقويم تلك الأفكار إلا في نهاية الجلسة بواسطة المعلم والطلاب .
ويحكم هذه الاستراتيجية القواعد التالية:
- تاجيل الحكم: يؤجل الحكم على الأفكار إلى ما بعد نهاية الجلسة لأن الأفراد يكونوا تحليليين بشكل فوري.
- الكمية مطلوبة: تتميز الاستراتيجية بغزارة الأفكار المطروحة بسبب قوة التداعي الحر والجهد المحفز للمناقشة.
- قبول كل الأفكار المطروحة: يمكن أن تكون الأفكار الغريبة مفيدة، فمعظم الأفكار غير العملية تأتي من الأفكار السخيفة والطائشة.
- البناء على أفكار الآخرين: في العصف الذهني يسمح للأفراد ببناء أفكارهم على الأفكار المعطاة من قبل المشاركين لتطويرها وتحسينها وايجاد أفكار أخرى.
- يجب أن تكون المشكلة المعالجة مشكلة محددة وليست عامة حتى يتمكن الأفراد من حصر اهتمامهم وتوجيه أفكارهم بدقة.
- قائد المجموعة: يعين الطلاب قائد يعمل على تسجيل أفكار الطلاب ويعمل على الزام الطلاب بالتقيد بقواعد العصف الذهني.
وتمر جلسة العصف الذهني بقواعد عدة هي:
- الاعداد لمجموعة العصف: يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى أكثر من مجموعة (4-6) مجموعات، ويطرح عليهم مشكلة من داخل الموضوع المعالج، وتحدد المشكلة بدقة، ويكون الطلاب مجموعات على شكل دائرة مستديرة.
- توليد الأفكار: بعدها يقوم الطلاب بطرح الحلول بالتعاقب، وعندما تنضب الأفكار يقوم قائد المجموعة بطرح فكرة ما أو يساعدهم المعلم على ذلك، أو يقوم بطرح الأفكار بالبناء على أفكار سابقة.
- تقييم الأفكار: بعد طرح الأفكار يقوم المعلم وطلابه بنقد أفكار الطلاب وتصنيفها في مستويات ثلاثة: أفكار جيدة- أفكار تحتاج الى تطوير- أفكار لا تعمل.
من دينا عبدالله أبوزيد
عضو مجموعة الفصول الافتراضية

الشيماء رمضان ابو راشد يقول...

بجد موضوع مميز
وجميل أوى الأسئلة التى عقب كل رسالة
وجزاكم الله خيرا
من شروق حسن

أحمد رجب أحمد مبروك يقول...

يا جماعة والله حرام تضيع قيمة الموضوع الجميل ده لأنه أي حد هيحاول يقراه لابد أن يذهب لدكتور العيون تاني يوم مباشرة
الألوان يا جماعة غير مناسبة خالص مع الخلفية

محمد بدر محمد عامر يقول...

والله عندك حق يأحمد يارجب أنا معرفتش أقرأ الموضوع خالص يريت تحاولوا تعدلوا فى أسرع وقت لون الخط بشكل يتماشى مع لون الخلفية ونشكركم على المجهود المبذول داخل المدونة

مجموعة العصف الذهنى يقول...

دينا وشيماء اهلا بيكم معانا وشكرا لتعاونكم معنا

أحمد ومحمد شكرا لملحوظتكم والالوان كانت ماشية مع الاستايل القديم لكن لما غيرنا ظهرت المشكلة

شكرا تانى مرة

وبالتوفيق للجميع

اهلا بكم

السادة زوار وأعضاء مدونة العصف الذهنى أهلا ومرحبا بكم معنا نتمنى لكم الاستفادة الكاملة