الاثنين، 17 نوفمبر، 2008

خطوات سير جلسة العصف الزهنى

hit counter javascript

العصف الذهني
أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.
إذن فهو يتم فى جلسات وله خطوات يجب اتباعها حتى نصل الى النتيجة المرجوة منه
بالتعاون مع افراد مجموعتك قم بتحديد الخطوات التى يجب اتباعها عند تطبيق جلسة العصف الزهنى

هناك 22 تعليقًا:

إيمان الفرماوى يقول...

اعتقد ان الخطوات التى يجب اتباعها اثناء جلسة العصف الزهنى هى :
1- طرح المشكلة موضع البحث او الدراسة .
2- ترك وقت للافراد داخل الجموعه لاظهار كافة الافكار الموجودة لديهم بخصوص تلك المشكلة مراعيين المبادء التى تم الاتفاق عليها مسبقا.
3- مناقشة كافة الاعضاء فى جميع الافكار المطروحة.
4- التوصل الى الحل الانسب.

فاتن عويس يقول...

كما وضحت إيمان انه يجب علينا اولا:
طرح المشكلة التى سيتم مناقشتها اولا

ثانيا وهنا انا اختلف مع ايمان حيث انه يجب توضيح الموضوع اولا وشرح كافة جوانبة بعد طرحه مباشرة وقبل تلى افكار افراد المجموعه

ثالثا تلقى كافة الافكار من الافراد

رابعا مناقشتها والاتفاق على الانسب منها

شيماء الشابورى يقول...

أنا أتفق مع زملائى فى أول خطوة وهى
1- تحديد ومناقشة المشكلة أو الموضوع.
2- اعادة صياغة المشكلةوذلك عن طريق طرح أسئلة متعلقة بالمشكلة ويجب ان تكون هذه الأسئلة فى مكان واضح للتلاميذ.
3- يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق هذه العملية حوالي خمس دقائق .
4- بعد الانتهاء من الجلسة يجب التحقق من تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها .

أسماءالبش يقول...

أنااوافق انا اول خطوة من خطوات سير جلسة العصف الذهنى هى:
1-تحديدومناقشة المشكلة.
2-تحديد أبعاد وجوانب الموضوع المختلفة.
3-تهيئة الجو المناسب للطلاب للابداع والابتكار.
4-تحديد الافكار تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة .

فاطمة شحاتة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات جلسة العصف الزهنى

1- تهيئة الجلسة
2- طرح المشكله باسلوب تمهيدى
3- ترك فرصة للمتعلمين بالتفكير واخراج ما تبادر الى اذهنهم من معلومات مبدايه عن المشكله
4- طرح جوانب المشكله
5- مناقشه الاراء
6- الوصول الى الحلول المختلفة للمشكله
والتاتجه عن اقتناع المتعلمين

computality يقول...

اعتقد أن الخطوات التى يجب اتبعاها فى جلسة تطبيق العصف الذهنى تتلخص فى مجموعة النقاط التالية : -
1 - صياغة المشكلة .
يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
2 - بلورة المشكلة .
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
3 - توليد الافكار التى تعبر عن حلول المشكلة .
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 - تقييم الافكار التى تم التوصل اليها .
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

computality يقول...

التعليق السابق مرسل من جانب
الطالب / عبدالله مجدى الفيشاوى .
الرقم الاكاديمى / 050542 .
عضو مجموعة :
http://itclub2009.blogspot.com/
صيانة الحاسب الالى ( Mother Board )

مروة الوزة يقول...

من وجهه نظرى ان خطوات التى يجب اتباعها اثناء جلسه العصف الذهنى هى:-
1-طرح المشكله التى سوف يتم حلها فى الجلسه
2- تهيئه الوقت والجو المناسب لجلسه
3- مناقشه الاراء جميعها مع الاعضاء للوصول لحل مناسب افضل

اسماء عبد العزيز يقول...

من الممكن ان تكون الخطوات هى
1-تحديد المشكله
2-تحديد مدة الجلسه
3-طرح الافكار
4- ترك الحريه للجميع للادلاء برايهم
5- مناقشة جميع الافكار التى تم طرحها

شيماء البش يقول...

خطوات جلسة العصف الذهني
1-تحديد ومناقشة المشكله
2-تحديد الافكار الهامه
3- تقييم الافكار
4-اختيالر انسب الافكار

عبدالله مهدى يقول...

من خطوات سير جلسة العصف الذهنى:-
1- طرح المشكلة موضع البحث او الدراسة .
2-تحديد أبعاد وجوانب الموضوع المختلفة.
3- توليد الافكار التى تعبر عن حلول المشكلة .
4- مناقشه الاراء
5- التوصل الى الحل الانسب.

تيمور الغزالى يقول...

اعتقد ان الخطوات التى يجب اتباعها اثناء جلسة العصف الزهنى هى :
1- تحديد ومناقشة المشكلة أو الموضوع.
2-تحديد أبعاد وجوانب الموضوع المختلفة.
3- ترك فرصة للمتعلمين بالتفكير واخراج ما تبادر الى اذهنهم من معلومات مبدايه عن المشكله.
4- ترك الحريه للجميع للادلاء برايهم.
5 -اختيالر انسب الافكار.

marwameleek يقول...

ارى انه لابد من تهيئة المكان الذى يتم فية الجلسة.
كمااتفق مع زملائى فى بعض الخطوات وهى:
اولا :لابد عند بدا اى موضوع جديد ينبغى تحديد الموضوع الذى يتم البحث فيه
ثانيا:طرح جوانب متعددة عن الموضوع
ثالثا:اعطاء الوقت الكافى للتفكير لاظهار كافة الافكار الموجودة بخصوص الموضوع المطروح
رابعا:تقييم الافكار التى طرحت لتجميع افضل الاراء
خامسا:الوصول للحل الذى يحقق المطلوب

الكتب الالكترونية يقول...

عزيزة السيد تقول:
الموضوع مختلف عن بلقية الموضوعات وترجو المشاركة فيه معاً:
العصف الذهني وحل المشكلات

أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .

مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .

هدى مصطفى يقول...

أنا أتفق مع زملائى فى
1-تحديدومناقشة المشكلة
2-تحديد أبعاد وجوانب الموضوع المختلفة.
3-اعادة صياغة المشكلةوذلك عن طريق طرح أسئلة متعلقة بالمشكلة ويجب ان تكون هذه الأسئلة فى مكان واضح للتلاميذ.
4-تهيئة الجو المناسب للطلاب للابداع والابتكار.
5-مناقشه الاراء جميعها مع الاعضاء للوصول لحل مناسب افضل

أميرة عبد الغنى يقول...

اعتقد ان الخطوات التى يجب اتباعها اثناء جلسة العصف الزهنى هى :
1- طرح المشكلة موضع البحث او الدراسة .
2- ترك وقت للافراد داخل الجموعه لاظهار كافة الافكار الموجودة لديهم بخصوص تلك المشكلة مراعيين المبادء التى تم الاتفاق عليها مسبقا.
3- مناقشة كافة الاعضاء فى جميع الافكار 4 - بعد الانتهاء من الجلسة يجب التحقق من تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها لمطروحة

اسماء مخلوف يقول...

اعتقد أن الخطوات التى يجب اتبعاها فى جلسة تطبيق العصف الذهنى تتلخص فى مجموعة النقاط التالية : -
1 - صياغة المشكلة .
يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
2 - بلورة المشكلة .
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات

فريق تكنولوجيا التعليم maem team يقول...

محمد عطية إبراهيم
الفرقة الرابعة
قسم تكنولوجيا التعليم

مراحل وخطوات جلسات العصف الزهنى لحل المشكلات

هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :

- صياغة المشكلة .

- بلورة المشكلة .

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .

- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .

1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .

2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :

وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :

ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟

كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟

إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .

3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :

وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :

أ – عقد جلسة تنشيطية .

ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .

ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .

د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .

هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .

4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

محمد بدر محمد عامر يقول...

بجد الموضوع جامد جداً ومختلف عن كل الموضوعات الموجودة ويريت تدخلوا على المدونة بتاعتنا وتشاركوا معانا فيها وبنتناول فيها صيانة الحاسب الآلى ولينك المدونة هو :
http://technologicallearning.blogspot.com/

مجموعة العصف الذهنى يقول...

(( عبدالله الفشاوى _ عزيزة السيد _ محمد عطية _ محمد بدر ))

أهلا بيكو فى المدونة وشكرا لتعاونكم معنا

بالتوفيق للجميع

مجموعة العصف الذهنى يقول...

وبعض عرض جميع الاعضاء لافكارهم الخاصة بخطوات سير جلسة العصف الزهنى توصلنا الى انه يجب اولا طرح المشكلة ثم طرح افكار لحل تلك المشكلة ومن ثم النقاش للتوصل الى انسب حل من بين تلك الحلول التى تم نشرها

واليكم خطوات العصف الزهنى كما وضعها العلماء
1- تحديد ومناقشة المشكلة(الموضوع).
قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة.
2-إعادة صياغة الموضوع:
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى.
وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع.
3-تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني:
يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي ويستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل.

يتبع حالا بإذن الله >>>

مجموعة العصف الذهنى يقول...

تاااااااااااااابع

-العصف الذهني:
يقوم قائد الشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التواصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها. 5-تحديد أغرب فكرة:
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعدا عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهماتهم المفيدة.
6-جلسة التقييم:
الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها وفي بعض الأحيان تكوين الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن الغالب تكون الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعلمية التقييم تحتاج نوعا من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة.
ويمكن تصنيف الأفكار إلي:
-أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق مباشر.
-أفكار مفيدة إلا أنها غير للتطبيق مباشرة أو تحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات.
-أفكار طريفة وغير عملية.
-أفكار مستثناة. مفهوم العصف الذهني


يتم تقييم الأفكار بإحدى طريقتين:
1- التقييم عن طريق الفريق المصغر : وهو يتكون من الرئيس وثلاثة من أفراد المجموعة يتم اختيارها من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس فى ضوء النقاط التالية :
- إجراء فحص أو مراجعة سريعة لقوائم الأفكار ( الحلول ) للتأكد من عدم أي من الأفكار الإبداعية
- تقييم الأفكار علي أساس المعايير التالية : الجدة والأصالة والمنفعة ومنطقية الحل والتكلفة ومدى القبول والجدول الزمني للتنفيذ
- استبعاد الأفكار التي لا تساير المعايير السابقة
- تصنيف الأفكار المتبقية فى رزم مصغرة تشمل كل منها عدد الأفكار المرتبطه حتى يسهل التعامل معها
- تجمع أفضل الأفكار فى كل رزمة من الرزم السابقة ويطبق عليها نفس المعايير السابقة مرة ثانية حتى يتم الوصول إلي أفضل الأفكار
2- التقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة .

اهلا بكم

السادة زوار وأعضاء مدونة العصف الذهنى أهلا ومرحبا بكم معنا نتمنى لكم الاستفادة الكاملة